الإثنين , 17 ديسمبر 2018
 
أخبار عاجلة
وزير الخارجية المصري: وضع ليبيا «خطر».. وإثيوبيا تواصل تصعيد أزمة «سد النهضة»

وزير الخارجية المصري: وضع ليبيا «خطر».. وإثيوبيا تواصل تصعيد أزمة «سد النهضة»

 

علق نبيل فهمي، وزير الخارجية، على أزمة المصريين في ليبيا، بقوله «هناك مخططًا لتقسيم ليبيا والحكومة المركزية الليبية مضطربة وغير فعالة والوضع خطر، ولكننا نتابع ما يجرى ونرد باستراتيجية دون اندفاع»، مناشدا من يذهب إلى ليبيا من المصريين «توخي الحذر».

ورأى وزير الخارجية، في لقاء تليفزيوني ببرنامج «يحدث في مصر» على قناة «mbc مصر»،أن «جزءًا من دور الوزارة هو تمثيل مصر وحماية مصالحها وتحقيق طموحاتها»، مشيرًا إلى أنه «مازال هناك تحديات أمام مصر في تأمين الاقتصاد والسياسة».

وعن أزمة سد النهضة، قال: «أثيوبيا لا تتفاوض بجدية لحل أزمة سد النهضة وتواصل تصعيد الأزمة من خلال الاستمرار في بناء السد»، مؤكدا أن «مصر ستواجه أزمة حقيقية إذا استمرت أثيوبيا فى المماطلة وفشلت المفاوضات في إيجاد حل لأزمة السد».

وكشف أنه أبلغ وزير الخارجية الإثيوبي، تاضروس إد ها نوم، بأهمية أن «تراعي إدارة سد النهضة مصالح جميع الدول»، مؤكدا أن «مصر تتعرض لمؤامرات دولية لعرقلة حل أزمة السد».

وأضاف أنه وجّه جميع سفراء مصر بالخارج بمتابعة مواقف الدول من أزمة سد النهضة، وتوجيه رسائل للمسؤولين بها بأن من سيتعاون مع إثيوبيا في بناء السد سيتعرض للمساءلة القانونية، مشددًا على أهمية تعاون جميع دول حوض النيل لتحقيق أهدافها.

وأكد على ضرورة أن «يتم التكامل والتنسيق بين تلك الدول حتى تحقق كل دولة أهدافها ومصالحها»، لافتا إلى أن «مصر تحتاج للمياه وإثيوبيا تحتاج للكهرباء والسودان تحتاج للاستقرار المائي ودول حوض النيل تحتاج إلى الاستثمار».

وعن القمة العربية القادمة المقرر عقدها مارس الجاري في الكويت، قال: «القمة العربية تنتظر موقف الرئيس عدلى منصور من القضايا العربية، خاصة ما يتعلق بإرسال رسائل تطمينية بأن مصر تتطور ولها فكر مستقبلي».

وكشف أن مصر لديها أولويات فى هذه القمة ومن بينها العمل على حماية الهوية العربية وتوحيد الرؤى والجهود بين القادة العرب لمواجهة محاولات تقسيم العالم العربي، موضحا أن «الجميع ينتظر من مصر الكثير لأن دور مصر ريادي كدولة عربية يحترم الكثير رؤيتها وأفكارها».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى