الخميس , 21 يونيو 2018
 
أخبار عاجلة
نفط ليبيا.. نجاح في الغرب وإخفاق بالشرق

نفط ليبيا.. نجاح في الغرب وإخفاق بالشرق

ارتفع إنتاج حقل الشرارة النفطي في ليبيا، الثلاثاء، إلى أكثر من ثلثي طاقته الإجمالية، وأعيد تشغيل خط أنابيب ينقل المكثفات إلى مرفأ في غرب البلاد.

وتمثل هذه التطورات تقدما في الجهود الرامية لاستئناف الصادرات الحيوية، بعد نجاح للحكومة بإنهاء احتجاج لرجال القبائل في حقل الشرارة.

وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط إن إنتاج الحقل ارتفع إلى 277 ألف برميل يوميا الثلاثاء، ومن المتوقع أن يصل إلى طاقته القصوى البالغة 340 ألفب رميل يوميا الأربعاء.

وتمثل إعادة تشغيل حقل الشرارة في جنوب ليبيا، وخط أنابيب الوفاء الذي يغذي مرفأ مليتة أنباء سارة للحكومة المركزية في طرابلس التي تواجه صعوبة في فتح مرافئ نفطية مهمة في شرق البلاد، أغلقها محتجون منذ ستة أشهر.

غير أن التحدي الرئيسي لطرابلس لايزال في المنطقة الشرقية، حيث يسيطر المحتجون المسلحون على 3 مرافئ رئيسية هي رأس لانوف والسدر والزويتينة التي كانت تصدر 600 ألف برميل يوميا.

وفي هذا السياق، قالت حركة تسعى لحكم ذاتي لمنطقة برقة في شرق ليبيا في خطاب وزعته على تجار النفط، إنها ستحمي الناقلات التي تستخدم مرفأ السدر الرئيسي لتصدير النفط.

وقال الخطاب إن مسؤولية تأمين الناقلات ستبدأ فور دخولها المياه الإقليمية الليبية حتى خروجها منها.

وأضاف أن أي تحذير أو بيان من المؤسسة الوطنية للنفط أو الحكومة المركزية، لن يعتد به في برقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى