الخميس , 18 أكتوبر 2018
 
أخبار عاجلة
مصالحة قبلية شرق ليبيا وتبادل مخطوفين

مصالحة قبلية شرق ليبيا وتبادل مخطوفين

نجح عدد من الأعيان في شرق ليبيا بإبرام مصالحة بين قبيلتي التبو والزوية، قضت بإطلاق 9 مخطوفين من قبيلة الزوية وعشرة من التبو.

ورعا المصالحة أعيان من قبيلتي المجابرة والأواجلة أول من امس، وتضمنت بنود الاتفاق تولي ثوار مدينة جالو وأوجلة أمن منشآت حيوية من بينها محطة الكهرباء والنهر الصناعي، وحقلي مسلة والسرير النفطيين، ومشروع السرير الزراعي.

ووافق أعيان التبو والزوية على أن تتولى قوة محايدة نشر حواجز لتأمين الطريق بين مدينتي أجدابيا (شرق ليبيا) والكفرة (جنوب شرقي) لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة. ويأتي الاتفاق بعد اشتباكات بين مسلحين من القبيلتين في منطقة مشروع السرير الزراعي، أسفرت عن مقتل 5 من الزوية.

على صعيد آخر، اقترح رئيس المجلس الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل خارطة طريق لحل الأزمة في ليبيا. وأوضح عبد الجليل أن مبادرته تشمل التمديد للمؤتمر الوطني العام (البرلمان الموقت) مع تطوير وضعه أو استحداث «مجلس أعلى للدولة» تنقل إليه صلاحيات المؤتمر لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية. كما تقضي المبادرة بتخلي المؤتمر عن كل المهام التنفيذية لمصلحة «حكومة أزمة» تتألف من كفاءات مستقلة (رئيساً وأعضاء) وتمثل كل القوى المكونة للمؤتمر، أحزاباً ومستقلين، على أن تضع هذه الحكومة برنامجاً عملياً محدداً بجدول زمني، مع قيام المحكمة العليا بدور الطرف الثالث الضامن لالتزام (المؤتمر وحكومة الأزمة) بتنفيذ هذه الخارطة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى