الثلاثاء , 20 أغسطس 2019
 
أخبار عاجلة
ليبيا في عيون الصحافة 19/11/2013

ليبيا في عيون الصحافة 19/11/2013

لتحميل الملف PDF

الجيش الليبي في طرابلس.. وإمهال المليشيات 3 أيام للمغادرة

إطلاق سراح مسئول المخابرات المختطف.. وخطط أمريكية لتدريب قوات ليبية

أعلنت ما تدعي انها  السلطات الليبية أمس أن وحدات من الجيش الخائن  انتشرت في طرابلس لما يسمونه بعملية تأمين العاصمة التي شهدت مواجهات دامية بين مواطنين وميلشيات مسلحة أسفرت عن مقتل 43 وجرح أكثر من 460 وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الليبية. وقالت مايطلق عليه بوزارة الدفاع الليبية إن وحدات الجيش الخائن  دخلت المدينة من عدة محاور وذلك للانتشار بها وتأمينها، ودعت المواطنين إلي تقديم كافة التسهيلات لها للقيام بواجبها علي أكمل وجه. وأعطي ما أطلقوا عليه اسم  المجلس المحلي لمدينة مصراتة الليبية مهلة مدتها ثلاثة أيام للمليشيات المسلحة لمغادرة العاصمة طرابلس إثر الاشتباكات الدامية. وقال أحد قادة المليشيات إن وحدته ستستجيب للأمر. جاء ذلك في وقت تعرض فيه الحاكم العسكري لمدينة بنغازي لمحاولة اغتيال قتل خلالها أحد مرافقيه بعد استهداف موكبه في منطقة الحدائق في مدينة بنغازي. وقال المتحدث الرسمي باسم  ماتسمى بغرفة العمليات الأمنية المشتركة العقيد عبد الله الزايدي إن عددا من سيارات المواطنين ومعارض بيع السيارات تضررت بشكل كبير جراء انفجار عبوة ناسفة سمع دويه في معظم أحياء المدينة. في الوقت نفسه، ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن نائب رئيس المخابرات العامة الليبية العقيد مصطفي نوح أطلق سراحه أمس بعد اختطافه أمس الأول علي يد مسلحين لدي عودته الي بلاده من الخارج، دون أن تعطي أية تفاصيل أخري.

المصدر جريدة الاخبار

أنتشرت الميليشيات المسلحة فى طربلس بذى الجيش لكى يقول الخبر الجيش ينزل لحل الازمة

قوات الجيش الليبي تحرس نقطة تفتيش عند أحد مداخل طرابلس (رويترز)

بدأ جنود وعشرات من دبابات الجيش الليبي أمس في الانتشار بالعاصمة الليبية بعد صدامات الجمعة يأتي ذلك في الوقت الذي طمأنت فيه  ماتسمى بوزارة الداخلية الليبية المواطنين بأن الأوضاع الأمنية بالعاصمة الليبية طرابلس تحت السيطرة.

وأكدت في بيان أمس أن الاجتماعات مع مايسموا  بمجالس الحكماء والشوري متواصلة للحد من تداعيات الأحداث المؤسفة التي شهدتها طرابلس الجمعة الماضية.

.. وأعلن مسئول كبير في اللجنة الأمنية بالبرلمان أن خاطفي مصطفي نوح نائب رئيس المخابرات الليبية أفرجوا عنه صباح أمس بعد يوم من خطفه من مطار طرابلس الدولي.
وفي بنغازي لقي جندي من قوات الحراسة الخاصة بالعقيد عبد الله الصعيقي الحاكم العسكري ببنغازي مصرعه وأصيب أربعة آخرون جراء محاولة في تفجير سيارة مفخخة أثناء مرور موكب الصعيقي.

 المصر جريدة الاهرام

إطلاق سراح مسئول المخابرات الليبية المختطف

أطلق سراح نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الليبية العقيد مصطفي نوح أمس بعد ساعات من اختطافه من قبل مسلحين بالقرب من مطار طرابلس الدولي عقب عودته من الخارج.
قال نوح في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب إطلاق سراحه إن عملية اختطافه تمت علي أيدي مجموعة ممن وصفهم ب”المجرمين” الذين لا يمثلون أهل الزنتان. وأنهم قاموا بنقله مباشرة إلي الزنتان.
أوضح نوح أنه تم الإفراج عنه بعد اتصالات مكثفة قام بها العديد من أهل الزنتان ومصراتة والثوار الحقيقيين من طرابلس.

المصدر جريدة الجمهورية

زي النهاردة.. اعتقال سيف الإسلام القذافي 19 نوفمبر 2011

 

في 5 يونيو 1972 ولد سيف الإسلام معمر القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، في باب العزيزية بطرابلس، وهو الابن الثاني للعقيد القذافي، من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي خمسة أشقاء بينهم أخت واحدة.

وتلقى سيف الإسلام تعليمه الابتدائي، والإعدادي في مدارس طرابلس الحكومية والثانوية بمدرسة علي وريث، ثم تخصص في الهندسة المعمارية وتخرج 1994 في كلية الهندسة بجامعة الفاتح بطرابلس، ثم التحق بكلية الاقتصاد بجامعة «إمادك» بالنمسا في 1998، وحصل على درجة الماجستير منها في 2000، كما التحق بكلية لندن للاقتصاد لنيل الدكتوراه، وعمل بعد تخرجه بمركز البحوث الصناعية في طرابلس‏، كما عمل في 1996 في المكتب الاستشاري الوطني.

وأنشأ «سيف الإسلام» مؤسسة «القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية» في 1998، والتي أسهمت في حل بعض المشاكل الدولية، مثل قضية الرهائن الأوربيين بالفلبين، كما قام بنشاط سياسي من خلال جمعية حقوق الإنسان، وأثارت شخصيته الكثير من الجدل، خاصة بعد خطاباته ولقاءاته الصحفية إثر اندلاع ثورة 17 فبراير، حيث إنه لا يتمتع بأي منصب رسمي أو حزبي في الدولة، كما يتهمه الكثيرون بالفساد واستغلال النفوذ.

واعتُبر «سيف الإسلام» ثاني شخصية تدافع عن النظام في أيام ثورة 17 فبراير، وظهر على شاشات التليفزيون الليبي أكثر من مرة، حيث دافع عن والده وانتقد الثوار الذين وصفهم بـ«العملاء»، و«الخونة» في أواسط مايو 2011، وتقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، بطلب إلى المحكمة الدولية لإصدار مذكرات اعتقال بحق معمر القذافي، وسيف الإسلام، ورئيس المخابرات الليبية، عبد الله السنوسي، وصدرت المذكرة بالفعل في 27 يونيو 2011، ليصبح «سيف الإسلام» مطلوبًا للعدالة الدولية.

وفي 21 أغسطس 2011 ادعى الثوار والمجلس الانتقالي أنهم اعتقلوا «سيف الإسلام»، وذلك عندما دخلوا العاصمة طرابلس، وقد أكد نبأ الاعتقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية «أوكامبو»، إلا أنه ظهر مرة أخرى حرًا على الشاشات، إلى أن اعتقل مع مرافقيه في منطقة صحراوية غربي «سبها»، زي النهاردة 19 نوفمبر 2011.

المصرى اليوم

رئيس الوزراء الليبى يلتقى مع منظمات المجتمع المدنى عن مدينة طرابلس

 

رئيس الوزراء الليبى الدكتور على زيدان

التقى ما اسمه برئيس الوزراء الليبى، الدكتورعلى زيدان مساء أمس الاثنين مع منظمات المجتمع المدنى عن مدينة طرابلس، لمناقشة الأوضاع والأحداث المؤسفة التى مرت بها العاصمة طرابلس خلال الأيام الماضية.
واستعرض زيدان مع منظمات المجتمع خطة الحكومة لتطبيق القرارين (53 و27) القاضيين بإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة وتهدئة الأوضاع.
وكان زيدان قد قام فى وقت سابق بزيارة لمدينة مصراتة لمتابعة ما توصلت إليه المساعى الحميدة لرأب الصدع.

اليوم السابع

استقالة المتحدث باسم قوات الجيش والشرطة فى مدينة بنغازى الليبية

 

 

أعلن العقيد عبد الله الزايدى، المتحدث الرسمى باسم  يطلق عليها بغرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازى الليبية الاثنين، استقالته من منصبه، احتجاجا على الأوضاع الأمنية السيئة فى المدينة وعدم دعم السلطات للجهات الأمنية لتبسط الأمن.
وقال الزايدى “إننى أعلن استقالتى من منصبى، وذلك بسبب تردى الأوضاع الأمنية فى مدينة بنغازى، وعدم دعم السلطات للجهات الأمنية لتبسط الأمن”.
وكان الزايدى قد عين خلفا للعقيد طيار محمد الحجازى، وعمل مع رئيس الغرفة الثانى العميد يونس العبدلى، وكذلك مع الرئيس الجديد للغرفة، العقيد عبد الله السعيطى الذى تعرض لمحاولة اغتيال صباح الاثنين.

اليوم السابع

نائب رئيس المخابرات الليبية: مسلحون ينتمون للزنتان اختطفوني على طريق المطار

 

 

العقيد مصطفى نوح

قال نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الليبية، العقيد مصطفى نوح، إن مجموعة من المسلحين ينتمون لمدينة الزنتان قامت باختطافي من على مطار طرابلس الدولي عقب عودتي من الخارج.

وأضاف نوح، في تصريح له اليوم عقب إطلاق سراحه، أن عملية اختطافه تمت على أيدي مجموعة من المجرمين الذين لا يمثلون أهل الزنتان، وأنهم نقلوه مباشرة إلى الزنتان.

وأشار إلى أنه تم الإفراج عليه بعد اتصالات مكثفة قام بها العديد من أهل الزنتان ومصراتة والثوار الحقيقيون من طرابلس.

وكان مسلحون مجهولون اختطفوا مصطفى نوح، نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الليبية، مع أحد مساعديه ويدعى علاء أبوحفص، بعد وصولهم من تركيا إلى مطار طرابلس، عصر أمس، بالقرب من جزيرة قريبة من مطار طرابلس.

المصدر الوطن

 

===============================================================

نائب رئيس المخابرات الليبية المفرج عنه يتهم «مجرمين» من الزنتان بخطفه

 

 

القاهرة: خالد محمود

نشر الاكذ وبة اللبيبة او التمثلية التى لا تتقن او كما يسمونه  الجيش الليبي أمس للمرة الأولى قواته داخل العاصمة الليبية طرابلس بهدف تأمينها ومنع وقوع المزيد من الاشتباكات المسلحة فيها، بينما قال العقيد مصطفى نوح نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الليبية إن عملية اختطافه التي جرت أول من أمس على يد من وصفهم بـ«مجموعة من المجرمين الذين لا يمثلون أهل الزنتان»، انتهت بإطلاق سراحه.
وقال نوح الذي جرى توقيفه أول من أمس فور عودته إلى مطار طرابلس قادما من تركيا، إن المختطفين قاموا بنقله مباشرة إلى مدينة الزنتان الجبلية بغرب ليبيا، مشيرا إلى أنه جرى الإفراج عنه بعد اتصالات مكثفة قام بها العديد من الخيرين من أهل الزنتان ومصراتة والثوار الحقيقيين من طرابلس..
وقال شهود عيان في العاصمة الليبية لـ«الشرق الأوسط» إنهم شاهدوا العشرات من العربات والآليات العسكرية التي تحمل جنودا بالزي الرسمي للجيش لدى انتشارهم المفاجئ غير المسبوق في مداخل وشوارع المدينة وسط ترحيب سكانها.
وقبل نشر هذه القوات، أبلغت وزارة الدفاع الليبية في بيان لها أمس كافة المواطنين – وخصوصا سكان مدينة طرابلس الكبرى – أن عددا من وحدات الجيش بصدد دخول مدينة طرابلس من عدة محاور، ودعتهم إلى التعاون معها وتقديم كافة التسهيلات لها..

المصدر الشرق الاوسط

الجيش الأميركي مستعد لتدريب خمسة آلاف إلى ثمانية آلاف جندي ليبي

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين أن الجيش الاميركي يستعد لتدريب “خمسة آلاف إلى ثمانية آلاف جندي ليبي” في بلغاريا لمساعدة السلطات الليبية التي تواجه نزاعات بين ميليشيات، على تشكيل جيش محترف.

وأوضح الكولونيل ستيفن وارن، للصحافيين “أننا نبحث مع الليبيين في العدد الدقيق، لكننا مستعدون لتدريب خمسة إلى ثمانية آلاف شخص. يتعلق الأمر أصلاً بتدريب اولي”.

والتدريب الأولي أشبه بصفوف ويرمي الى تلقين الانضباط العسكري والمعرفة الأولية لمهنة السلاح..

وتبقى بعض المسائل عالقة، كما أوضح الكولونيل وارن، ومنها مدة التدريب ومن بين اي مجموعات سيتم اختيار الليبيين الذين سيتم تدريبهم في بلغاريا. وهذه المسألة في صلب المخاوف الأميركية.

وهكذا رأى الأميرال وليام ماكريفن قائد القوات الأميركية الخاصة في مؤتمر مخصص للدفاع نظم في كاليفورنيا السبت أن “هناك على الارجح احتمالاً ألاّ يكون لدى بعض الأشخاص الذين سندربهم ملف نظيف”. وأضاف “في نهاية المطاف، أنه أفضل حل لدينا لتدريبهم بهدف مواجهة مشاكلهم الخاصة”.

وشهدت العاصمة الليبية في نهاية الأسبوع مواجهات بين مجموعات مسلحة بعدما أطلقت إحدى هذه المجموعات النار على متظاهرين سلميين يطالبون بمغادرتها المدينة. وهذه الميليشيات التي تشكلت على أسس اقليمية او ايديولوجية وتتحدى السلطة المركزية، نشأت أثناء الثورة على نظام معمر القذافي في 2011. وتواجه السلطات صعوبة في السيطرة عليها بسبب عدم وجود شرطة وجيش محترفين.

جريدة الحياه

 

«العربي» يدين العنف في طرابلس.. ويدعو إلى دعم حكومة ليبيا

دان الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بشدة أعمال العنف التي استهدفت المتظاهرين السلميين في طرابلس، ودعا جميع الأطراف الليبية إلى دعم جهود الحكومة والمؤتمر الوطني العام لاستعادة الأمن والاستقرار في البلاد.

وأعرب العربي، فى بيان صحفى، على هامش القمة الإفريقية العربية بالكويت، الثلاثاء، عن بالغ القلق والأسى إزاء الأحداث الدامية في العاصمة الليبية طرابلس، التي أدت إلى سقوط العشرات من الضحايا والجرحى المدنيين الأبرياء.

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية، أن أحداث العنف تضع البلاد أمام منعطًفاً خطيراً، مُحذراً من مخاطر تصاعد تلك المواجهات المسلحة الدائرة بين مجموعة من المليشيات والعناصر المسلحة، ومن ازدياد أعمال العنف واستهداف المتظاهرين المدنيين العُزل والتعرض للممتلكات العامة والخاصة.

ودعا الأمين العام جميع الأطراف الليبية إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس وبذل الجهود المشتركة من أجل تحقيق التهدئة، واستعادة روح الحوار والوئام بين جميع مكونات الشعب الليبي.

المصدر جريدة الشروق

 

 

القبض على « الحاج التونسي » أحد كبار المهربين للأسلحة من ليبيا

أوردت صحيفة « التونسية » في مقال صدر اليوم اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر، أن السلطات التونسية ألقت مؤخرا القبض على « الحاج التونسي  » المسؤول عن جمع الأسلحة ثم تقديمها للجماعات المسلحة.
وأكدت مصادر إعلامية جزائرية لنفس الصحيفة أن « الحاج التونسي » سبق وأن كان مطلوبا للعدالة في قضية إرهاب ودخل بسببها إلى السجن في ليبيا لكن وقع الإفراج عنه عقب الثورة.
ويذكر أن « الحاج التونسي » أحد العناصر التي ذاع صيتها في مجال تهريب الأسلحة من ليبيا إلى تونس والجزائر.

المصدر تونس

إلى كل الذين رقصوا على جثة الشهيد معمر القذافي

 

- بيان صادر عن حركة اللجان الثورية الفلسطينية

إلى كل الذين رقصوا على جثة الشهيد معمر القذافي

إلى أولئك الذين ابتسموا وفرحوا والتقطوا الصور بجانب جثته الطاهرة

إلى من ثرثروا في الإعلام واختلقوا الأعلام

إلى فضائيات العهر والجواري والعبيد والقوادة الخفية

اليوم يظهر لكم وفي كل يوم ويطل عليكم في الساحة الخضراء وترفرف روحه الطاهرة الأبية الشجاعة فوق سماء ليبيا ..كل ليبيا …وفوق سماء الوطن العربي كل الوطن العربي وفوق العالم الإسلامي كل العالم الإسلامي بل فوق الدنيا كلها فما كان متحدثا باسم ليبيا ولا ناطقا بلسان حالها بل باسم الإنسانية جمعاء …باسم كل فقراء العالم ومهمشي العالم ومظلومي العالم باسم الرجل وباسم المرأة وباسم الطفل وباسم الشيخ والأسرة والقبيلة والعشيرة والأمة باسم كل الأشياء التي شملها وسبرها بأفكاره وبمواقفه .

اليوم تطاردكم لعنته أيها القتلة وما أكثركم في كل مكان وفي كل صباح ومساء وتلعنكم وتفضح عريكم وزيف ادعائكم وتميط اللثام عن أنيابكم وتفصح عن مصالحكم وتبين عوج أفكاركم وعمق ادعائكم أيها الأدعياء والزنماء الكاذبون الضالون …يا من تسترتم باسم الدين وباسم الملايين زورا وبهتانا وكذبا وفجورا وانتم من هتك الأعراض وأكثر الأصفاد واغتصب الصبايا على أنهن سبايا وهن المسلمات المؤمنات الطاهرات.

اليوم تطل عليكم ليبيا أيها المتآمرون والمتآمرات والأغبياء والسقط بوجهها الحزين الدامي الذي تتناهشه ذئاب الطمع والغدر والتكفير وتصرخ في وجوهكم وفي وجه الغرب القذر الذي أظلكم وافرد لكم جناح الذل الذي أسركم واحتل أرضكم وامتص خياراتكم وقد تهافتم على دنياه كخفافيش الظلام العابثة.

اليوم يجدد لكم التاريخ عراقا وصومالا ثانيا لا ولن يقوى احد على السيطرة عليه أو جمع شمله فأين انتم وأين ما تطرحون وأين قياداتكم من ذلك القائد الأبي الشجاع الذي لم شمل ليبيا واعتقها من قواعد الأمريكان والانجليز وخلصها من الخوف ومن الجشع فكانت آمنة مطمئنة طوال الليل وطوال النهار وكل السنين.

اليوم تلاقون نتاج غدركم وتحصدون ثمار خديعتكم ووبال نفاقكم وتكفيركم الذي كنتم وما زلتم فيه ضالين تنهشون الأعراض وتسبون الحرائر .

غدا سيطل عليكم الليبيون بوجوه تمتلئ بحد القوة والشجاعة التي عرفوا بها ليسوؤوا وجوهكم ويعيدون الحق إلى نصابه وليبيا إلى واحة أمنها واستقرارها

وليخسأ الجبناء والمتآمرون

وكالة شتات نيوز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى