الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018
 
أخبار عاجلة
كاثرن أشتون: الوضع في ليبيا مفزع

كاثرن أشتون: الوضع في ليبيا مفزع

الاتحاد الأوربي قرر تعيين مبعوث خاص للممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوربية إلى ليبيا من أجل حل إشكالية التوصل لآلية تعاون مع المجموعة الدولية حول ليبيا.
وأشار الموقع إلى أن كاترين اشتون مبعوثة السياسة الخارجية بالاتحاد ستعقد اجتماعا في بروكسل مع أعضاء الوفد الليبي المشارك في أعمال القمة الأوربية الأفريقية والذي يراسه عز الدين العوامي النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام.
يذكر أن لجنة الشئون الخارجية بالاتحاد الأوربي قد عقدت جلسة استماع حول الأوضاع في ليبيا، وفي ردها على أسئلة النواب الأوروبيين حول سياسة الاتحاد نحو ليبيا قالت كاترن اشتون “إن الموقف في ليبيا يدفع إلى الفزع”. حسب وصفها.
وأضافت أشتون: “علينا أن نحاول مجددًا دعم السلطات الليبية وتمكينهم من تعزيز الديمقراطية وإرساء دولة قادرة على العمل”.
كما أعرب العديد من النواب الأوروبيين عن مشاعر القلق تجاه ما يجري في ليبيا، محذرين من امكانية سقوطها في خانة الدول الفاشلة.
وقالت النائبة عن المجموعة الاشتراكية آنا غوميش أن ليبيا تتجه نحو الكارثة”؛ مشيرة إلى أن الاتحاد الأوربي لا يقوم بدوره تجاه هذا البلد والذي يعد على درجة كبيرة من الأهمية الإستراتيجية بالنسبة للأمن الأوربي.
وأضافت أشتون أن الشعب الليبي يعاني من انعدام الأمن والاستقرار وأن المجموعات الإرهابية وجدت ملاذًا آمنا في هذا البلد الذي يواجه حالة انفلات.
وحذرت النائبة البرتغالية من أن انفلات الوضع في ليبيا سيكون وخيم العواقب على الأمن الأوربي، خاصة في مجال الهجرة غير الشرعية.
وأوضحت أن أوربا بحاجة إلى النفط الليبي المحاصر من قبل مجموعات مسلحة وأن الشعب الليبي بحاجة أيضًا إلى السيطرة على ثروته الطبيعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى