الأحد , 22 أبريل 2018
 
أخبار عاجلة
حصد أرواح‏10‏ آلاف شخص إعصارهايان يزيل قري بأكملها في الفلبين

حصد أرواح‏10‏ آلاف شخص إعصارهايان يزيل قري بأكملها في الفلبين

أعلنت السلطات الفلبينية أمس أن التقديرات تشير إلي مقتل نحو عشرة آلاف شخص و تشريد مئات الالاف وتضرر أكثر من‏4‏ ملايين شخص فضلا عن غرق قري ساحلية بأكملها جراء إعصار هايان المدمر ليصبح بذلك أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الفلبين الحديث وأقوي الأعاصير التي شهدها العالم خلال العام الحالي‏.

 

يأتي ذلك وسط حالة من الفوضي وأعمال النهب والسلب التي اجتاحت العديد من المدن المنكوبة. وفي الوقت نفسه, بدأت الحكومات الأوروبية والأمريكية ومنظمات الإغاثة العالمية في إقامة جسر جوي لتقديم المساعدة في الخدمات اللوجيستية وإغاثة لضحايا الإعصار.وفي الوقت الذي يكافح فيه عمال الإنقاذ للوصول إلي القري المدمرة علي الساحل حيث لم يتضح بعد العدد الفعلي للقتلي, جاب الناجون المنطقة بحثا عن طعام مع تناقص الإمدادات أو بحثا عن ذويهم المفقودين. ومن جانب آخر, قال روجر ميركادو حاكم إقليم ليتي الجنوبي ان الفوضي وأعمال النهب والسلب انتشرت في مدينة تاكلوبان سيتي الأكثر تضررا من الاعصار, حيث اقتحم الناجون المتاجر بحثا عن الطعام والأدوية وغيرها من الإمدادات. ومن جانبه,تفقد الرئيس الفلبيني بنينو أكينو المدن المنكوبة ووزع مواد إغاثة علي الضحايا.وطالب حكام الولايات وكبار المسئولين الولايات بتفسير الأسباب وراء تفاقم الخسائر الناجمة عن الإعصار.وعلي الصعيد نفسه, بدأت منظمات الإغاثة العالمية والحكومات الأوروبية والأمريكية مجهودات الإغاثة لضحايا هايان الإعصار الأكثر عنفا. وذكرت شبكة إيه بي سي نيوز الإخبارية الأمريكية أن بريان جولدبيك سفير واشنطن في الفلبين أعلن عن توفير حزمة إغاثة قيمتها100 ألف دولار لضحايا الإعصار فيما ينشط مسئولون تابعون للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية داخل الفلبين حاليا لمراقبة وتحديد حجم الدمار الذي لحق بالمناطق المتضررة من الإعصار.وقال وزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل إن الولايات المتحدة ستقدم مروحيات وطائرات وسفنا ومعدات للبحث والانقاذ, بعد طلب من مانيلا. كما خصصت استراليا ونيوزيلندا مساعدة قدرها حوالي نصف مليون دولار الي الصليب الاحمر في الارخبيل معربين عن رغبتهم في تقديم المزيد من المساعدات.
ويقوم برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة بتنظيم عملية نقل40 طنا من المساعدات الغذائية وخصص مبلغ2 مليون دولار استجابة لحجم الكوارث التي لحقت بالفلبين بالإضافة الي مساعدة الحكومة الفلبينية بإقامة جسر جوي لتقديم المساعدة في الخدمات اللوجيستية وأنظمة الاتصال والطوارئ.كما طالب بالتبرع علي موقعه الإلكتروني أو عبر إرسال رسائل قصيرة علي أرقام خاصة بها لجمع تبرعات فورية قيمتها10 ملايين دولار.
ومن جانبه, أعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو تقديم ثلاثة ملايين يورو مساعدات عاجلة لتمويل جهود الاغاثة في الفلبين وإرسال فريقا لمساعدة السلطات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى