الخميس , 16 أغسطس 2018
 
أخبار عاجلة
بارجة هجومية أمريكية تصل سواحل ليبيا خلال أيام وأنصار الشريعة تحذر

بارجة هجومية أمريكية تصل سواحل ليبيا خلال أيام وأنصار الشريعة تحذر

النداء – وكالات

أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء أن بارجة هجومية سوف تصل خلال أيام إلى السواحل الليبية وعلى متنها ألف جندي من مشاة البحرية للمشاركة في إجلاء متوقع لعاملين في السفارة الأمريكية بطرابلس، وحذرت جماعة أنصار الشريعة في بنغازي اليوم واشنطن من التدخل في أزمة البلاد.

قررت الولايات المتحدة الأميركية نشر بارجة هجومية برمائية وعلى متنها ألف جندي من مشاة البحرية (مارينز)قرب السواحل الليبية لتكون على أهبة الإستعداد لإجلاء محتمل لطاقم السفارة الأميركية في طرابلس.

يأتي هذا في وقت حذر زعيم جماعة أنصار الشريعة في بنغازي الليبية الولايات المتحدة الثلاثاء من التدخل في أزمة البلاد وهددها بأنها ستواجه ما هو أسوأ من الصراعات التي خاضتها في الصومال أو العراق أو أفغانستان.

واتهم محمد الزهاوي زعيم كتيبة أنصار الشريعة في بنغازي الحكومة الأمريكية بدعم اللواء المنشق خليفة حفتر الذي أطلق حملة تهدف لتطهير ليبيا من المتشددين الإسلاميين.

واتهم البيان الولايات المتحدة بدفع حفتر لتوجيه البلاد نحو الحرب وإراقة الدماء.

وقال مسؤول أميركي في مجال الدفاع إن البارجة “باتان” ستصل خلال “الأيام القريبة” إلى المنطقة.

وأضاف أن الأمر مجرد “إجراء احتياطي” بهدف الاستعداد للإجلاء في حال زاد تدهور الوضع في ليبيا.

وكانت الخارجية الأميركية أكدت الأسبوع الماضي أن سفارتها في طرابلس تعمل بشكل “عادي” رغم الحملة العسكرية للواء المنشق المتقاعد خليفة حفتر على ميليشيات إسلامية متطرفة.

وعلاوة على ألف جندي من المارينز تضم البارجة العديد من المروحيات من شأنها تسهيل إجلاء الدبلوماسيين.

ولدى الولايات المتحدة 250 مارينز وسبع طائرات أوسبراي وثلاث طائرات تموين في قاعدة سيغونيلا بجزيرة صقلية، للمساعدة في إجلاء محتمل.

وتكثفت هذه “الإجراءات الاحتياطية” في رد فعل على الصدمة التي أحدثها هجوم 11 أيلول/سبتمبر 2012 على القنصلية الأميركية في بنغازي الذي قتل فيه السفير الأميركي وثلاثة من معاونيه.

فرانس 24 / أ ف ب / رويترز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى